منتديات بوسكن التعليمية فضاء للعلم والمعارف المختلفة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير شامل عن الجلطه و ما هو مفهومها الطبي؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مُساهمةموضوع: تقرير شامل عن الجلطه و ما هو مفهومها الطبي؟؟   الثلاثاء يونيو 12, 2012 10:31 am


ماهي الجلطه ؟ و ما هو مفهومها الطبي؟؟

تعتبر امراض القلب و تليها السرطانات اشيع الامراض في احداث الوفيات بناء على الدراسلت التي تتم في الدول الغربيه. ولكن باعتقادي انه اذا احصينا السبب الاول للوفيات في بلدنا و لا سيما على المستوى الشعبي منه لاحتلت ( الجلطه) اولى المراكز!!!!




فما هي الجلطه ؟؟؟ و لماذا يتصدر هذا التشخيص قائمه المراتب عندنا؟؟ وهل له ايه دلاله علميه ام انه اختراع محلي من قبل الاطباء لايصال ما لم يمكن تفسيره للمريض او اهله. ؟؟ وهل هو دلاله عن عجز المجتمع الطبي في بلادنا علي ايصال المعلومات الى المواطن بشكل صحيح !!! ام ما مهد لهذا هي الثقافه المحدوده لاغلب المواطنين بالامراض وطرق الوقايه منها!!!




سوف استعرض في الاسطر القادمه و بشكل مبسط ما هي الامراض التي تندرج تحت لائحه ( الجلطه) و اهميه تحديدها لانها ليست كلها متشابهه و تختلف اختلافا جذريا من حيث الاليه و العلاج و الوقايه و سوف اترك الحكم على مدى خطوره تعميم هذا التعبير اليكم في النهايه.....




الجلطه بالتعريف هي خثره الدم و التي تتكون كاليه دفاعيه للجسم ضد النزوف.




كيف يحصل ذلك ؟




عندما يحصل الجرح, تتأذى الخلايا البطانيه التي تقوم بتبطين جدار الاوعيه الدمويه . عندها يصبح الدم على تماس مباشر مع الطبقه تحت البطانيه. هذه الطبقه تملك مستقبلات شرهه جدا لارتباط الصفيحات الدمويه والتي لها شكل الاقراص و تدور مع الدم. ترتبط هذه الصفيحات بالطبقه تحت البطانيه و التي اصبحت مكشوفه بسبب الجرح. ترتص هذه الصفيحات كقطع النقود فوق بعضها البعض مشكله سداده تقوم بوقف النزف مبدئيا.




ثم تقوم هذه الصفيحات بعد ارتباطها بالطبقه تحت البطانيه بتفعيل بروتينات تدور مع الدم بشكل دائم تدعى عوامل التخثر. تقوم هذه العوامل باحداث سلسله من التفاعلات الحيويه ينتج عنها تشكيل شبكه من الاليلف كخيوط العنكبوت تقوم باغلاق مكن النزف . بنهايه المطاف يتم تحويل ماده تدعى الفيبرين الى شكلها الفعال و التي تقوم بملا الفراغات في الشبكه الليفيه و سد النزف بشكل كامل.




ببساطه الخلاصه :





من المهم ان نتذكر هنا ان الذي حرض على تشكيل الخثره هو تفاعل الصفيحات مع الطبقه تحت البطانيه نتيجه للاذيه البطانيه.




للسهوله سوف اقوم بتقسم الخثرات الى نوعين, خثرات شريانيه و هي التي تتكون في الشرايين و خثرات وريديه و هي التي تتكون في الاورده.




الشرايين هيي الاوعيه التي تقوم بنقل الدم المؤكسج من القلب الى اعضاء الجسم و منها الدماغ والقلب نفسه عن طريق الشرايين الاكليليه.




الاورده هي الاوعيه التي تقوم بنقل الدم غير الموكسج( المحمل بالفضلات) من اعضاء الجسم الى الرئتين و من ثم الى القلب بعد تنقيتها.




الخثرات الشريانيه :






تقرير شامل الجلطه مفهومها الطبي؟؟





من سوء الحظ ان الجسم البشري لايقوم بالتفريق بين اذيه بطانه الاوعيه فيتعامل معها بنفس لاليه سواء كانت ناتجه عن جرح من مصدر خارجي او ناتجع عن اذيه لبطانه الاوعيه الدمويه بسبب ارتفاع الضغط و ترسب الكولسترول بالاضافه لتدخين.




يساهم ارتفاع الضغط الشرياني مدعوما بزياده كميه الكولسترول بالدم الى احداث ترسبات من الشحوم والخلايا الالتهابيه في جدار الشرايين تدعى العصيده الشريانيه.




تقرير شامل الجلطه مفهومها الطبي؟؟




تنمو هذه العصيده مزداده بالحجم و تبدا بالبزوغ داخل الشريان اشبه بجبل الجليد. و هنا يحصل احد امرين.




1-اما ان يتتضيق الشريان الى درجه تضطرب فيها وظيفته في اايصال الد م و الاوكسجين الى الاعضاء مسببا الم الصدر اذا كان هذا العضو القلب او نوبات فقد الوعي و اضطراب الكلام و الخدر و النمل و زوال القدره على تحريك الاطراف اذا كان العضو هو الدماغ.




2-اما الاحتمال الثاني و هو الاخطر هو ان تنمو هذه العصيده الى درجه تتمزق فيها بطانه الشريان و تنكشف الطبقه تحت البطانيه للدم بما يحويه من الصفيحات و هنا تحدث الكارثه...... يظن الجسم ان الشريان قد تعرض لجرح و تتوالى عمليه التصاق الصفيحات ببعضها و تفعيلها لعوامل التخثر مشكله الخثره و التي لا تقوم فقط بسد الشريان بل تتمزق اجزاء منها و تهاجر مع تيار الدم الى الاوعيه الدقيقه و تقوم باغلاقها مؤديه الى موت الخلايا التي تقوم هذه الاوعيع بتغديتها.




الاعراض هنا تختلق الاعراض حسب العضو فازا حصلت الخثره في شراين القلب حصل احتشاء القلب الحاد او ما يسميه عامه الناس ( جلطه القلب اوا لسكته القلبيه).




اذا كان العضو هو الدماغ حصل ما يسمى السكته الدماغيه و هي موت الخلايا العصبيه المسؤوله عن و ظيفه عضو معين. ازا كانت الخلايا المتموته مسؤوله عن حركه اليد كانت الاعراض هيي الشلل باليد. اما ازا ادت الخثره الى موت الخلايا المسؤوله عن النطق كان العرض هو انعدام القدره على النطق.... الخ.




لذلك عندما نسمع ان فلانا من الناس اصابته جلطه في قدمه لا يعني ذلك ان هناك خثره ده في شرايين قدمه با ان الخثره قد حصلت في الدماغ و ادت الى موت الخلايا العصبيه المسؤؤوله عن حركه ذلك الطرف..




تذ كره سريعاً :




تذكر ان عامل الخطوره للخثرات(الجلطات) الشريانيه هي ارتفاع الضغط, زياده تركيز الكوليسترول, التدخين, السكري.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير شامل عن الجلطه و ما هو مفهومها الطبي؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بوسكن التعليمية :: المنتدى العـــام :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: